-->
U3F1ZWV6ZTIwMTEwMTY4NzMxX0FjdGl2YXRpb24yMjc4MjA0Njc0ODA=
recent
أخبار ساخنة

كيف أزيد وزن طفلي؟


مسا الورد🌺
#الوزن_المثالي_للطفل

صدقاً هذا السؤال يأتيني يومياً و أحياناً عشر مرات باليوم وتكون صيغة السؤال كالتالي:
"دكتورة ابني كتير نحيف الكل بقلي وما بياكل كيف بزيد وزنه؟"
"دكتورة اكتبيلي اسم دوا لبنتي فاتح شهية ما بتاكل شي وبس بتشرب حليب"
" دكتورة شو الوزن المثالي لعمر كذا..؟"
وغالباً بعد سؤالي عن وزن الطفل يكون وزنه ممتازاً وأحياناً حتى زيادة عن الوسطي الطبيعي...لكن الأم ببساطة غير مقتنعة رغم أن أكثر من طبيب أكد لها ذلك وهي ترى أن ابنها نحيل.

وهذا السؤال للأسف هو أكثر سؤال مطروح بكروبات الأمهات وأحيانا بصيغة مثل "كيف أجعل طفلي عجعوج، طبوش، قلبوظ.."

وتبدأ النصائح الكارثية في التعليقات..
"حطيله سكر بالحليب..، لا ترضعي بس منّك دخليله حليب صناعي،...انا بطعمي طفلي كليوم قشطة وحليب نستله المركز والمحلى...خلي بإيده خبزة او بسكويت طول اليوم...رز ومعكرونة وبطاطا مقلية....الخ"

والفكرة أن جوابي يكون دائماً لكل أم أن طفلها طبيعي والسمنة ليست مؤشر الصحة وأنه طالما نشاط الطفل وتطوره الذهني طبيعي...فهذا هو الأهم...لكن دون جدوى للأسف.

لذلك سوف أحدثكم عن  هذا الموضوع بشكل مفصّل وعلمي لعل وعسى اذا شرحت رأي العلم والطب بهالموضوع أن أقدر أن أقنع الأمهات الحلوات القلقات بأنه لما تسمني طفلك أنت عم تأذيه..ماعم تفيديه.

🔴 طيب، ليش ابني نحيف دكتورة وابن فلانة قده ومرتين؟ ، ابني كان ياكل كتير منيح وفجأة شهيته صارت عدم بعد عمر السنة او بعد ما فطمته او بعد التسنين...او بعد ما صابوه بالعين! ليش؟؟

🔹 أول قاعدة ذهبية حبيباتي الأمهات: لا تقارني طفلك بغيره نهائياً ولا تسمحي لحدا يقارنه وخصوصاً أمامه. كل طفل بنيته الجسدية مختلفة ونموه مختلف عن غيره وهالشي بتلعب دور فيه الوراثة وعدة عوامل أخرى وهالشي بتلاحظه أكيد الأم اللي عندها أكثر من طفل بتطعمهم نفس الطعام تماماً لكن طفل بكون نحيف وآخر بيسمن وحتى بيطول أسرع.

🔹ليش الطفل بكون عم يسمن وشهيته تمام فجأة بوقف وزنه وشهيته بتخف كتير؟؟
لانو هادا الشي طبيعي جداً واسمه بالطب "فقدان الشهية الفسيولوجي Physiological Anorexia أي الطبيعي عند الاطفال من عمر سنة الى ٥ سنوات" وهو يحصل لانه الطفل في أول سنة من عمره يجب أن يزيد وزنه حوالي ٦-٧ كجم بينما بعد ذلك الزيادة الطبيعية هي كيلو ونصف الى ٢ كجم سنويّاً فقط!!
ولذلك من البديهي أن تقل شهّية الطفل بعد عمر السنة  وأن يمر ٣-٤ أشهر دون أن يزيد وزنه غراماً واحداً لانه ببساطة يحتاج سعرات حرارية أقل ومركز الشهّية في دماغه مبرمج على هذا منذ تكونه في بطن الأم واذا كان غير جائع فهو فعلاً لا يحتاج الى الطعام الا لقمة او لقمتين..!

وعليه فأنت كأم اذا أعطيتي طفلك فاتح شهّية -حتى لو بوصفة طبيب...للأسف- وفعلاً زادت شهيته وبدأ ياكل وانت فرحتي مو يعني أنك أصلحتي علّة فيه..بل زدتي شهيته وعلمتيه ياكل زيادة عن حاجة جسمه وعرضتّيه للسمنة وأمراض القلب والسكر مستقبلاً..

🔹 فقدان الشهّية الفجائي والمؤقت غالباً يكون بسبب الكريب أو التسنين وكمان هذا طبيعي وحتى ممكن يفقد الطفل شوي من وزنه بعد مرض لا تقلقي فترة وبتعدي وبترجع شهيته لطبيعتها لا تخلي الموضوع هاجس الك.

🔹 لا يوجد وزن مثالي معيّن للأطفال بعمر تحت السنة فالأمر يعتمد على وزن الولادة وكون الطفل ولد خديجا ( أي قبل اتمام ٩ شهور حمل) أم لا المهم أن يكون هناك زيادة مستمرة في الوزن بدون ثبات او نقصان في الوزن وطبيب طفلك سيراقب ذلك في الفحوصات الدورية.

🔹في أحيان كثيرة يكون سبب انعدام او قلة شهّية الطفل عن الطعّام بسبب ممارسات خاطئة من الأهل أنفسهم مثل:

🔺"دكتورة طفلي ما بياكل شي غير الحليب بشرب يومياً كيلو حليب"
طبعاً اذا الطفل تجاوز عمره السنة وكلما طلب الحليب أعطيناه وشرب كميات هائلة فلن يبقى في معدته مكان ولا شهية لطعام آخر وكثرة الحليب تسبب الامساك ونقص الحديد والفيتامينات لان الطفل لا يأكل من باقي الطعام. في هذه الحالة أنصح الأم بالصرامة وإعطاء الطفل بعد عمر السنة مقدار  حتى 450 مل من الحليب يوميا فقط وبعد السنتين حتى 330-350 مل يومياً فقط.

🔺 "دكتورة طفلي لا يأكل أبداً من أكل البيت و عنده استعداد أن يأكل يومياً جبلاً من الحلويات والسكاكر والشوكولا والكولا او البطاطا المقلية...،غير ذلك لا يأكل ابداً"
طيب في هذه الحالة اسأل من علّم الطفل على هذه العادات الغذائية ومن قدّم له هذه الاصناف؟ هل فُطِر عليها الطفل منذ كان في بطن أمه؟ هل ولد وطعامه المفضّل هو الكولا والشوكولا؟ لا طبعاً...
الخطأ من الأهل ومن البديهي إن خُيّر الطفل بين السكاكر واكل البيت سيختار السكاكر...فالحل هنا الصرامة ومنع الكولا تماماً اما الحلويات والشوكولا والشيبس فتحديد اوقات لتناولها (انصح بمرة واحدة او مرتين في الاسبوع فقط قطعة صغيرة) ومن بعد ذلك سيأكل الطفل من طعام البيت...

🔺" كل يوم عذاب مع طفلي حتى يأكل أحاول وأحاول واشغل له التلفاز وأترجاه حتى يأكل بدون فائدة.."

اجبار الطفل على الطعام او محايلته كثيرا ولساعات يأتي برد فعل عكسي ويأثر على نفسية الطفل ويشعره ان وقت الطعام هو وقت عقاب لانو سوف يجبر على شيء فوق طاقته فيزيد في العناد ولا يأكل خاصةً اذا تكلمت الأم او غيرها عن قلة أكله امامه أو هددته الأم او قارنته بغيره كل ذلك يأتي بنتيجة عكسية...استرخي عزيزتي الأم ولا تجعلي الموضوع هاجسك ولا تدعي طفلك الى الطعام الا مرة مرتين وإن رفض، اتركيه على راحته وتجاهلي الموضوع، يمكنك ان تضعي صحنا من الطعام امامه دون أن تدعيه لأن يأكل وسترين أنه مع الايام سيتشجع ويأكل ولو لقمتين حين لا تكوني تنظرين 😏

🔺 " انا اعطي طفلي طوال اليوم سناكات حتى يسمن"
هذه الطريقة بالذات تسبب فقدان الطفل للشهية عند الوجبات الرئيسية لانه يأكل طوال اليوم سناك وغالباً غير صحي كالعصائر المليئة بالسكر والسعرات. اجعلي لطفلك ٢ سناك صحي يومياً لا اكثر حتى يكون جائعاً وقت الوجبات الرئيسية.

🔹 في الكثير من الاحيان تعتقد الام ان الطفل لا يأكل لانها تتوقع أن يكمل وجبة تكفي لشخص بالغ! لقمة او لقمتين قد تكون هي ببساطة حاجة جسمه الصغير من الغذاء وليست كحاجتنا نحن عزيزتي الأم!

🔹 من أكثر الأسئلة المؤسفة التي تصادفني في الاستشارات:
 "دكتورة طفلي عمره سنة او سنتان وأسنانه سوداء..لماذا؟" او
" دكتورة ابني مفرط في الحركة ولا ينام أبداً..لماذا؟"
الجواب على السؤالين هو جواب واحد : السكر
فتناول الطفل للسكر يسبب ارتفاع السكر  في الدماغ والذي يؤدي الى فرط الحركة ويؤذي اسنانهم الصغيرة ويعرضهم لمشاكل مزمنة عند طبيب الأسنان في المستقبل..فابتعدوا عن السمّ الأبيض...السكر.
أيضاًً شرب الاطفال للشاي -المحلى غالباً بالسكر - يسبب فرط حركة بسبب الكافيين والسكر
وترك الببرونة في فم الطفل وهوه نائم تسبب تكون مستنقع من الحليب في فمه يخرب اللثة والأسنان ويؤدي للتسوس.

🔹 لا يوجد دواء سحري يزيد من طول الطفل، الطول يعتمد شبه كلّياً على عوامل وراثية ثم بيئية وبنسبة قليلة هناك مشكلة في هورمون النمو او غيره وهذا يقرره طبيب الاطفال عند فحص الطفل وعندها يتم اعطاء العلاج لكن ابر الكالسيوم او غيرها من الأدوية التي تدعي انها تزيد من أطوال الاطفال مزيفة وفعاليتها غير مثبتة.

🔹 اذا كان وزن وطول طفلك فعلاً تحت الحد الطبيعي فطبيب الأطفال سيرى ذلك بنفسه في الفحص الدوري للطفل غير ذلك طفلك بخير..

أخيراً وليس آخراً أعتذر  عن الاطالة لكنه موضوع مهم جداً وحساس ووجب الكلام المستفيض فيه.

🌺نصيحة أخيرة من طبيبة وأم:
عزيزتي الأم، مسؤوليتك تجاه طفلك أن تطعميه طعام صحّي يقوي مناعته ويحميه من الامراض ومن معاناة مزمنة مع السمنة والريجيمات وليست أن تسمّنيه حتى يعجبك شكله أو يعجب غيرك ولا يقولون عنه أنه نحيل...فنفسهم هؤلاء بعد بضع سنوات سيقولون أمامك أو أمامه...ابنك بدين! مو حلو هيك، سويله ريجيم!

اللهم بلّغت، اللهم فاشهد
دمتم وأطفالكم بألف خير
#الطبيبة_هبة_النايف
الاسمبريد إلكترونيرسالة