-->
U3F1ZWV6ZTIwMTEwMTY4NzMxX0FjdGl2YXRpb24yMjc4MjA0Njc0ODA=
recent
أخبار ساخنة

‏مع اقتراب العيد.. حجز 90 في المائة من سيارات الإيجار بتركيا


أنعشت مناسبة عيد الأضحى المبارك التي تحل في نهاية الشهر الجاري، مكاتب تأجير السيارات في تركيا، حيث سارع مواطنون لحجز وسيلة “نقل آمنة” خاصة بهم قبل حلول العيد بأسبوعين.
وقال متعاملون في قطاع تأجير السيارات، إن السوق تشهد انتعاشًا بنسبة كبيرة لتعوض بذلك جزءًا من خسائرها التي فرضتها إجراءات حظر التجول ووقف التنقلات بين المدن في تركيا وغياب السياح الأجانب، خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، بسبب تفشي وباء كورونا.
ويؤكد هؤلاء أن المواطنين في تركيا والذين يستعدون للاحتفال بالعيد مع عائلاتهم، تحولوا إلى استئجار السيارات بدلًا من استخدام وسائل النقل العام أو حتى الرحلات الجوية الداخلية، خشية من انتقال عدوى كورونا إليهم.
وأفادوا، وفق ما ترجم “اقتصاد تركيا والعالم” نقلًا عن صحيفة “هبر جلوبال” أن نسبة الإشغال في سوق استئجار السيارات وصلت إلى 90 في المائة قبل حلول العيد بنحو أسبوعين، مع حجز ما يقرب من 30 ألف سيارة.
وعادة ما يسافر ما يقرب من 10 ملايين شخص خلال عطلتي عيد الفطر والأضحى في تركيا إلى مدنهم وبلداتهم الأصلية لقضاء العيد مع أهلهم.
في المقابل، ونظرًا لانخفاض الطلب على ركوب وسائل النقل العام، لجأ سائقو الحافلات إلى تقليل رحلاتهم في محاولة لجمع أكبر عدد من المسافرين بالرحلة الواحدة.
ونقل المصدر الإخباري عن، فورال آك، الرئيس التنفيذي لشركة Intercity التركية لتأجير السيارات، تأكيده أن الطلب على تأجير السيارات قد زاد بسبب العطلة، مضيفًا أن أولئك الذين يريدون الذهاب إلى جنوب البلاد من المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة وإزمير بغرض الزيارات العائلية، يستأجرون المركبات.
ونوه “آك” إلى أن تم تأجير 20-22 ألف مركبة فقط من هذه المدن، موضحًا أن الرقم سيصل إلى 30 ألفًا عند إضافة مدن أخرى.
ووصف هذا الطلب بالمرتفع جدًا.
وبين أن متوسط استئجار السيارة في اليوم الواحد يقدر بـ250 ليرة، بينما تنخفض إلى 110 ليرة يوميًا عندما يتم تأجيرها لمدة 14 يومًا.
وأفاد أن الأسعار ارتفعت بنسبة 30-35 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
وقال باركين بينار، الرئيس التنفيذي لشركة Turkrent: “هناك حوالي 260 ألف سيارة في السوق ولا يتوفر سوى 30 ألف منها للإيجار الفردي. ولكن لم يتبق أي مخزون تقريبا لذا فإن من يخططون لاستئجار سيارة بحاجة إلى التعجل”.
وصرح رئيس اتحاد الحافلات في تركيا، مصطفى يلدريم، أن الطلب على الحافلات قد انخفض هذا العام.
وأضاف أنه سيتم تحريك 2500 حافلة في محطة حافلات اسطنبول هذا العام.
وأوضح أن 10 ملايين شخص سافروا خلال عيد الأضحى العام الماضي، مشيرًا إلى أن العدد هذا العام يقدر أن يتراوح بين 3.5-4 مليون شخص.
ونوه في هذا السياق أيضًا إلى زيادة عمل السيارات غير المرخصة للعمل.

الاسمبريد إلكترونيرسالة