-->
U3F1ZWV6ZTIwMTEwMTY4NzMxX0FjdGl2YXRpb24yMjc4MjA0Njc0ODA=
recent
أخبار ساخنة

مجلس العلوم التركي يؤكد عودة “حظر التجول” في هذه الحالة



رجح مجلس العلوم التركي التابع لوزارة الصحة التركية عودة حظر التجول في حال تجاوز إصابات كورونا حاجز الألفي إصابة يومياً.

وقال البروفيسور “مصطفى نجمي”، إن الكوادر الطبية التركية تبذل جهوداً واسعة منذ بدء الجائحة في سبيل خفض إصابات ووفيات كورونا.

وأضاف أن الفضل في معدل الوفيات المنخفض يعود بالدرجة الأولى إلى النظام الصحي والكوادر الطبية، لافتاً إلى أنها تعمل لـ 36 ساعة متواصلة من أصل كل 48 ساعة.

وتابع قائلاً: “فقدنا حتى الآن قرابة 30 طبيباً والكثير من العاملين في مجال الصحة بسبب كورونا، تعرف الكوادر الطبية جيداً كيفية انتقال عدوى الفيروس، إلا أن إصابة أفرادها شبه حتمية نتيجة احتكاكهم المباشر بالمرضى”.

وأعرب البروفيسور التركي عن استيائه من مشاهد ازدحام العيد والإخلال بالتدابير والتعليمات، مشدداً على ضرورة دعم المواطنين للجهود المبذولة في سبيل السيطرة على الوباء.

ولفت إلى أن مجالس الصحة المحلية تتمتع بصلاحيات واسعة تمكّنها من اتخاذ قرارات فردية مثل إعلان حظر التجول، وإغلاق مراكز التسوق، وفرض القيود على المدارس في حال افتتاحها بداية العام الدراسي المقبل.

وأردف: “هذا النهج في فرض القيود أفضل من تعميمها على كافة الولايات، إذ تتمكّن خلاله الولايات ذات الإصابات المرتفعة وغير الممتثلة للتعليمات من فرض قيودها الفردية دون التأثير على الولايات الأخرى”.

وختم بالقول إن حظر التجول الكلي ليس وارداً في المرحلة الراهنة، مرجحاً فرضه مجدداً في حال تجاوز الإصابات حاجز 2000 – 3000 إصابة يومياً بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”.

وحتى مساء الجمعة، سجلت وزارة الصحة التركية 238 ألفاً و450 إصابة بكورونا، راح ضحيتها 5 آلاف و813، فيما بلغت حالات الشفاء 221 ألفاً و574.


الاسمبريد إلكترونيرسالة